قصة الإمبراطور والقطعة النقدية

مصنف: متفرقات - -
795 0
قصة الإمبراطور والقطعة النقدية

يحكى أنه كان هناك إمبراطور  يقوم قبل كل حرب يخوضها ، بإلقاء قطعة نقدية ففي كل قطعة نقدية كما نعلم كتابة من جهة وصورة من الجهة الأخرى ، فإن كانت صورة يقول للجنود : سننتصر ، وإن كانت  كتابة يقول لهم : سوف نُهزم.

هذا الإمبراطور  لم يكن حظه يوماً كتابة، بل كانت دوماً القطعة النقدية تأتي على الصورة ، حيث يبهر كل جنوده مما يجعل لديهم عزيمة للقتال بحماس حتى النصر.

مرت السنوات وهو يحقق الإنتصار تلو الآخر، كان الجنود يقاتلون بكل قوة لديهم.استمرت الإنتصارات حتى تقدم به العمر ، فقرر تتويج إبنه قبل وفاته ، وفي يوم التتويج  دخل عليه إبنه الذي سيكون إمبراطوراً من بعده وقال له : يا أبي، أريد منك تلك القطعة النقدية ، حتى أسير على خطاك و أواصل تحقيق الانتصارات مثلك وأجعلك فخورآ بي .

فأخرج الإمبراطور القطعة  فأعطاه إياها فنظر الابن للوجه الأول فكان صورة ، وعندما قلب القطعة النقدية على الوجه الآخر تعرض لصدمة كبيرة، فقد كان الوجه الأخر صورة أيضا.

تعجب الإبن ! وقال لوالده الإمبراطور :  أنت خدعت جنودك وشعبك طوال هذه السنوات !

فماذا أقول لهم الآن ،، أبي البطل مخادع ؟!..

فرد الإمبراطور قائلآ : لم أخدع أحدآ .. هذه هي الحياة ، عندما تخوض معركة يكون لك خياران : الخيار الأول : الانتصار، والخيار الثاني : الانتصـار. فالهزيمة تتحقق فقط إذا فكرت بها، والنصر يتحقق اذا وثقت به!

العبرة :

لا نتغلب على هموم الحياة بالحظ، ولكن بالثقـة بالله وإرادة النفـس و الأصرار علي النصر ….

error: النسخ ليس ممكناً