قصة كهف الكنوز

مصنف: متفرقات - -
713 0
قصة كهف الكنوز

يحكى أنه في أحد المرات، كان هناك رجل يسير على جبل عندما وجد كهفًا غريبًا ، فأثاره الفضول كي يكتشفه وكان الكهف بالداخل به نوع من الأحجار الكريمة ، عندما شاهدها الرجل أخفى  مدخل الكهف وبقي هناك لحراسته ، ومنذ ذلك اليوم  كان الرجل يخفي كل مقتنياته الثمينة في الكهف ، ولتجنب أي شخص يشك في أنه غني تخلى عن وظيفته ومنزله وأصدقائه .

كان يراقب باستمرار مقتنيات كهفه ، ولا يريد لأحد أن يعرفه وخوفًا من اللصوص كان يحرس الكهف طوال الليل ، وقد كرس الرجل جهده لمراقبة الكهف لدرجة أنه لم يأكل أو يشرب من فترة طويلة ، فمرض ولازم الفراش ومرت أيام كثيرة وهو على نفس الحال ، وفقد كل قوته حتى كان على وشك الموت .

وفي يوم من الأيام عندما كان لا يستطيع التحرك على الإطلاق ، أدرك أن طمعه وجشعه هو الذي جلبه إلى هذه النهاية السيئة ، لقد أدرك الآن أن حراسة كنزه كانت بلا فائدة ولم تكن شيء جيد على الإطلاق ، لذا قبل وفاته بقليل قرر مشاركة الكنز مع الآخرين ، فزحف إلى الكهف للحصول على حفنة من الجواهر ، لكنه اكتشف أن الكهف كان شبه فارغ !

وكل ما استطاع أن يجده هو زمرد صغير ، كان به لمعان خفيف فقط ، فأخذه الرجل وغادر الكهف ، واعتزم منحه إلى أول شخص يأتي صوبه ، وبعد قليل اقتربت منه امرأة فمنحها الزمرد ففرحت بذلك فرحًا شديدًا ، وقال لها الرجل: “كنت سأعطيك الكثير من الكنوز يا عزيزتي ، لكنني لا أعرف أين ذهبت فهذا كل ما بقي منها “.

فقالت له المرأة: هل أنت متأكد من عدم وجود شيء آخر؟

فهز الرجل رأسه وأشار إلى الكهف وقال لها: تستطيعين النظر هناك ، في الواقع كانت لا تزال بعض الكنوز هناك ، فقد رأت المرأة بعض العملات الذهبية، فأخذت المرأة الزمرد والقطع النقدية وخرجت سعيدة .وفي غضون ذلك جاء رجل عجوز وسأل الرجل عما كان يقوم به هناك .

فقال له الرجل :”يا له من حظ سيء! قبل لحظات فقط أعطيت المرأة الثروات القليلة المتبقية من كنزي الرائع الذي كنت أحرسه ” ، فسأله الرجل المسن قائلًا : “هل أنت متأكد من عدم وجود شيء أخر ؟” فأظهر له الرجل الكهف ووجدوا هناك جرة مليئة بالجواهر وبعض أكياس الذهب ، صُدم الرجل مما رآه ، ولكن الرجل المسن وضح له الأمر قائلًا : “أخيرًا ، حرّر شخص ما نفسه من تعويذة هذا الكهف .

فكما ترى هذا هو كهف الألف كنز ، وأنت أول من اجتاز اختبارًا كبيرًا به فكثيرون هم الذين كرسوا حياتهم لهذا الكهف ، وظلوا حتى النهاية يدركون أنه لا يوجد شيء هنا .

فقال الرجل متعجبًا: لماذا تظهر هذه الكنوز وتختفي ؟

فقال الرجل المسن : هذا الكهف السحري لديه العديد من الثروات مثلك ، عندما يكتشفها أحد يملأ الكهف بالكنوز التي يجلبونها معهم .

ولكن في وقت لاحق عندما يكرس الجميع أنفسهم لحراسة الكنز ، تبدأ قلوبهم في التفريغ والطريقة الوحيدة لملئها هي ملء قلبك بكل ما هو جيد ، كما فعلت بإعطاء هذه الجوهرة الأخيرة للمرأة ، ألم تشعر بالتحسن لأنك فعلت ذلك ؟ كما أن الكهف تم ملئه مرة أخرى بعدها ، وهكذا فهم الرجل أنه من الأفضل المشاركة أكثر من الاحتفاظ بالأشياء لنفسك ، ومنذ ذلك اليوم وبفضل الكهف والرجل العجوز ، أصبح الرجل نبيلًا وسخيًا .

error: النسخ ليس ممكناً